سياحة الأعمال

  • Play Text to Speech


تعد الرحلات السياحية بغرض حضور المعارض والمؤتمرات والاجتماعات أو الاشتراك بها من أهم الرحلات السياحية. وقد اهتمت الكثير من الدول بتنمية تلك الرحلات من خلال تطوير العناصر المرتبطة بها مثل تطوير مراكز المعارض والمؤتمرات والفنادق والمطارات وتطوير البيئة التنظيمية والإجراءات الحكومية وتطوير القدرات البشرية والتسويق لها.
واكتسب هذا النوع من الرحلات مسميات مختلفة مثل "سياحة الأعمال" و" سياحة المؤتمرات والمعارض" و"سياحة الاجتماعات"، وذلك بهدف وضعها في إطار محدد يسهل التعامل مع عناصرها وتطويرها وتسويقها. كما أنشئت الجمعيات المتخصصة فيها وازدادت الاستثمارات في الشركات المنظمة لها ونما عدد العاملين فيها حتى أصبحت مصدرا اقتصاديا مهماً وصناعة متخصصة لها طبيعتها، مع توفر جهات تشرف عليها وتهتم بها مثل هيئات السياحة في الدول.
ولأهمية سياحة الأعمال في المملكة العربية السعودية أولت الهيئة العامة للسياحة والآثار هذا النمط من السياحة اهتماما خاصاً وسعت الهيئة إلى التعاون مع شركائها مثل وزارة التجارة والصناعة ومجالس الغرف التجارية، والمناطق وغيرها لتطوير العناصر المؤثرة في سياحة الأعمال  في المملكة لتكون أكثر تنافسية. وقد استمدت الهيئة من التوصيات الواردة في إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية المستدامة وإستراتيجيه لتنمية سوق المعارض والمؤتمرات والاجتماعات والحوافز أساسا لعملها مع شركائها،. والصفحات التالية تتضمن عناصر تنمية سياحة الأعمال في المملكة،  كما يمكن الاتصال بالهيئة للمزيد من المعلومات.
 
  
 
 

×ما هي سياحة الأعمال؟
 
سياحة الأعمال: هي الرحلات السياحية التي يكون غرضها الأساسي حضور أو المشاركة في معرض أو مؤتمر أو اجتماع أو ورشة عمل. 
 
×تعريفات فعاليات الأعمال:
- اجتماع Meeting : هو فعالية يشارك فيها عدد من الأشخاص للتباحث أو الاتفاق على موضوع معين، ولا يصاحب الاجتماع أية أنشطة أخرى مثل معرض. ويتم تنظيمه من قبل أشخاص أو جهات مختصة أو مستقلة عن الحاضرين.
- ملتقى مع معرض مصاحب Convention: هو فعالية تتكون من مؤتمر ومعرض ويشارك فيها الشخص لحضور الندوات والمحاضرات العلمية أو التعليمية أو الأنشطة المصاحبة.
- المؤتمر Conference: هو فعالية قصيرة المدة ومحدد الأهداف يتم تنظيمها للالتقاء أو تبادل وجهات النظر أو نقل رسالة أو فتح باب نقاش أو طرح الآراء في قضية معينة، ولا يتطلب تنظيم المؤتمر الاستمرارية أو التواتر السنوي أو تحديد موعد معين في السنة لتنظيمه.
- المنتدى Forum : هو فعالية تتكون من عدة جلسات يتم تنظيمها لفتح المناقشات مع الحضور في موضوع عام، حيث يوجد متحدثون ورؤساء جلسات.
- الندوة Symposium: هي اجتماع لعدد من الخبراء في مجال معين، ويتم فيها تقديم أوراق عمل ومناقشتها من قبل متخصصين في مواضيع محددة تهدف إلى تقديم توصيات بشأن قضايا معينة.
- ورشة تدريبية أو اجتماع عمل Seminar: هي فعالية يشارك فيها من 10 إلى 50 من المتخصصين في مجال معين لديهم مهارات معينة ومختلفة وتجمعهم مصلحة مشتركة ومحددة معاً لأغراض التدريب أو التعليم وذلك بهدف إثراء مهارات المشاركين.
- المعرض Exhibition: هو فعالية منظمة بهدف التقاء وتواصل الموردين وعملائهم في موقع وموعد واحد.
- بازار Bazaar: هو سوق مؤقت يقوم فيه أفراد ومحلات بعرض بضائعهم مختلفة بأسعار مخفضة.
- الفعاليات الدولية: هي الفعاليات التي يحضرها على الأقل 10٪ من الزوار من خارج الدولة التي تقام فيها.   
- الحوافز Incentive: وسيلة إدارية عالمية تمثل رحلات يقدمها صاحب العمل لموظفيه مكافأة وتحفيزًا لهم، وتقديرًا لتحسن أدائهم، أو لإنجازهم مهام معينة. 

×
تطور سياحة الأعمال في المملكة :  


تشهد المملكة العربية السعودية نمواً ملحوظاً ومتصاعداً في مجال سياحة الأعمال، ويعود ذلك إلى النهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها المملكة، وتوفر المرافق والخدمات والبنية التحتية المناسبة. وتمثل سياحة الأعمال حيزاً مهما في السوق السياحي بالمملكة العربية السعودية،فإذا استثنينا سياحة ما بعد العمرة ، فإن إنفاق سياح الأعمال يمثل قرابة 21% من إجمالي السياحة في المملكة. وتنظم في المملكة أكثر من 100 ألف فعالية أعمال سنويا يحضرها أكثر من 3.9 مليون سائح بمعدلات إنفاق تتجاوز 4.2 مليار ريال. وكذلك يوجد في المملكة أكثر من 600 صالة معارض ومؤتمرات واجتماعات،وقد شهدت السياحة في المملكة وبخاصة سياحة الأعمال تطورات مهمة ولها تأثير رئيس في تطوير سياحة الأعمال. ومن المراحل المهمة الآتي:

- إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار.
-
إستراتيجية تنمية السياحية الوطنية المستدامة.
-
صدور التنظيم المطور للهيئة العامة للسياحة والآثار.
-
إنشاء مجالس التنمية السياحية، وأجهزة المناطق.
-
تطوير إجراءات تأشيرات رجال الأعمال.
-
تولي الهيئة العامة للسياحة والآثار الإشراف على قطاع الإيواء.
-
تكليف مجلس الغرف التجارية بالتنسيق للمؤتمرات.
-
اعتماد إستراتيجية تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض.
-
اعتماد الهيئة العامة للسياحة والآثار لمشروع داخلي لتطوير سياحة الأعمال في المملكة مع الشركاء.
-
تشكيل فريق لوضع معايير لمنشآت ومؤسسات وفعاليات سياحة الأعمال ، مكون من وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للسياحة والآثار ومجلس الغرف السعودية والقطاع الخاص.
-
تشكيل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات بوزارة التجارة والصناعة.

×اللجة الدائمة للمعارض والمؤتمرات :
أصدر مجلس إدارة الهيئة في جلسته التاسعة عشرة قرارا بموافقة المجلس على الرفع للمقام السامي الكريم بالتالي:

 

- خطة تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض لإقرارها.

 

- إعادة تشكيل اللجنة الدائمة للمعارض والأسواق الدولية لتكون برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية عدد من وكلاء الوزارات وتسميتها اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات، وإعادة النظر في مسئولياتها الحالية على النحو الذي يحقق الأهداف الأساسية من تكوينها.

 

- يتم خلال سنة العمل على تقييم عمل اللجنة والنظر في ضرورة إنشاء هيئة سعودية للمعارض والمؤتمرات.
وقد صدر قرار مجلس الوزراء في جلسته التي عُقدت بتاريخ 25/10/1431هـ بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات واعتماد التوصيات المذكورة أعلاه.

 


×عوامل نجاح سياحة الأعمال في المملكة:

 

تمتلك المملكة العربية السعودية مرافق البنية التحتية الجيدة الخاصة بسوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض ، يرافق ذلك توجه حكومي مستمر لدعم التنمية السياحية بشكل عام ، فلذا تطرقت الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال إعداد إستراتيجية تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في المملكة على تحليل بيئة السوق المحلي، موضحة بعض النقاط القوة والضعف لسياحة الأعمال.
ومن أبرز عناصر القوة والضعف والتحديات والفرص المتعلقة بتنمية سوق سياحة الأعمال في المملكة هي كالآتي:

 

القوة
-
سوق جديدة واعدة مقبلة على النمو والتطور.
-
إمكانيات استثمار واعدة في منشآت هذه السوق.
-
وفرة المنشآت والخدمات المساندة.
-
قطاع خاص متنامٍ يستهدف سوق سياحة الأعمال.
-
فنادق عالية الجودة في مواقع إستراتيجية.
-
خبرة في استضافة أعداد كبيرة من الزوار.
-
الاهتمام الحكومي المتنامي بالتنمية السياحية.

 

الفرص
-
المملكة هي أكبر دول الخليج من حيث التعداد السكاني والقوة الاقتصادية.
-
أعلى نمو ناتج محلي في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
-
تعدّ أكبر منتج للنفط على مستوى العالم.
-
بنية تحتية قوية في مجالي الاتصالات والمواصلات دولياً ومحلياً.
-
متمكنة من قطاعات اقتصادية متخصصة مثل: الصناعات النفطية، ومعالجة المياه، وتقنية المعلومات والاتصالات.
-
تتميز بوفرة المؤسسات الأكاديمية.
-
ارتفاع أسعار الخدمات السياحية في دول الخليج.

 


× خطة تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض:
في عام 1428هـ/ 2007م، أعدت الهيئة العامة للسياحة والآثار دراسة للاستفادة من سياحة الأعمال في تنمية السياحة بالمملكة تحت عنوان "خطة تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض"، حيث توقعت الدراسة أن ينخرط نحو 255 ألف شخص للعمل ضمن سياحة الأعمال على مدى السنوات الخمس المقبلة، وتناولت الدراسة في محاورها الأساسية سبل تطوير المنتج السياحي، والقوى والموارد البشرية العاملة في هذا القطاع؛ بالإضافة إلى إستراتيجية التسويق والتعريف بالشركاء والهيكلة الإدارية بإدارة هذه السوق.

 

وفيما يأتي ملامح خطة العمل الواردة في "خطة تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض":

 

· تطوير الإطار المؤسسي: إنشاء هيئة سعودية للمعارض والمؤتمرات.

 

· تطوير الإطار التنظيمي: معالجة التأشيرات، والتراخيص، والإجراءات الجمركية.

 

· تطوير المنتج: تجديد وترميم المنشآت، ضمان الجودة، إنشاء مرافق جديدة.

 

· تطوير الموارد البشرية: درجات علمية، دورات تدريبية، دورات تأهيلية.

 

· التسويق: الهوية، الترويج، استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

 

· الأبحاث والمعلومات: إحصاءات دورية، قياس الأثر الاقتصادي، جرد المرافق.

 

×مشروع تطوير سياحة الأعمال :

 

تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار بجهودها لتطوير سياحة الأعمال ومن ذلك العمل مع الشركاء من القطاع الحكومي والخاص في تنفيذ مشروع لتنمية سياحة الأعمال، ضمن خطة الهيئة للعام الحالي و الهدف العام لهذا المشروع هو العمل مع الشركاء لرفع عدد الرحلات السياحية المحلية القادمة المرتبطة بسياحة الأعمال، مع التركيز على تطوير عناصر صناعة سياحة الأعمال، ويشمل ذلك التواصل مع منظمي المؤتمرات والمعارض وتطوير الشبكة الاجتماعية وتطوير قواعد البيانات المرتبطة بصناعة سياحة الأعمال وتطوير قدرات الكفاءات الوطنية والاشتراك في الجمعيات والمنظمات الدولية والاستفادة من التجارب الدولية ونقلها للصناعة، وتطوير خطة فعاليات سياحة الأعمال، وتطوير معايير وتصنيفات المنشآت والمؤسسات والفعاليات المرتبطة بسياحة الأعمال، وتطوير الأدلة عن كيفية تنظيم المعارض والمؤتمرات بالطريقة الاحترافية وغيرها من الأعمال التي تمس هذه الصناعة بشكل مباشر وتسهم في زيادة عدد منتجات وبرامج سياحة الأعمال ورفع جودتها.

 

×دعم صناعة سياحة الأعمال:

 

تسعى الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير نمط سياحة الأعمال ودعم المنشآت والمؤسسات المختصة والمحترفين، ومن الخدمات التي تقدمها في هذا المجال ما يأتي:

أ- التسويق
من خلال :

 

- مراكز المعلومات السياحية.
- مركز الاتصال السياحي.
- الموقع الإلكتروني (سياحة سعودية).
- رزنامة الفعاليات السياحية.
- المعارض الداخلية و الخارجية
- تطوير الهوية التجارية السياحية للمملكة لاستعمالها في سوق سياحة الأعمال.
- تطوير أدلة ترويجية عن سياحة الأعمال في المملكة.
- التسويق التمثيلي.

 

ب- الإعلام
من خلال :

 

- نشر المقالات الصحفية في وسائل الإعلام المختلفة.
- الوسائل المرتبطة بالهيئة ومنها (ترحال، سياحة سعودية،
Meet KSA، بعض الصحف السعودية).
- مشاركة أطراف الصناعة في الأنشطة الإعلامية المختلفة.
- برامج تلفزيونية لتحفيز المستثمرين، ورفع الوعي عن سياحة الأعمال في المملكة.

 

ج- التدريب والتأهيل
من خلال :

 

- تصنيف وتحليل الوظائف المرتبطة بسياحة الأعمال، ودراسة متطلبات الصناعة من تعليم وتدريب.

 

- زيارة جامعات ومعاهد التدريب المحلية؛ لتطوير تخصصات ومواد أكاديمية وتدريبية ذات العلاقة بإدارة وتسويق المؤتمرات والمعارض.

 

- عقد الدورات التأهيلية والتدريبية في مجال إدارة وتسويق المؤتمرات والمعارض.

 

د- قواعد البيانات
من خلال :

 

- تطوير قواعد البيانات الخاصة بالمؤسسات المتخصصة في سياحة الأعمال مثل منظمي المعارض والمؤتمرات وكذلك المنشآت .

 

- إنتاج إحصاءات مرتبطة بسياحة الأعمال، وقياس الأثر الاقتصادي بشكل دوري من خلال مركز ماس التابع للهيئة وعلى موقعه الإلكتروني: www.mas.gov.sa

 

- حصر المؤتمرات ووضعها في خطة الفعاليات السياحية.

 

- إجراء دراسات متخصصة عن سياحة الأعمال بالمملكة.

 

هـ- الاستفادة من التجارب الدولية
من خلال :

 

- الاشتراك في الجمعيات المتخصصة في مجال سياحة الأعمال ونقل المعرفة للصناعة.

 

- استقطاب خبراء مختصين في تطوير سياحة الأعمال.

 

و- الدعم الفني
من خلال:

 

- تقويم المؤتمرات والمعارض وعناصرها ووضع المقترحات لتطويرها.

 

- تقديم الدعم الفني لتطوير خطة مؤتمر أو معرض.

 

- تطوير الأدلة عن المؤتمرات والمعارض وطريقه تنفيذها بالطريقة الاحترافية.

ز- تطوير الأطر التنظيمية والمؤسسية
من خلال :  
   - تشكيل فرق مع الشركاء من القطاع العام أو الخاص لتطوير معايير سياحة الأعمال والأطر المؤسسية والتنظيمية للصناعة.
   - تنظيم ورش عمل ولقاءات دورية مع أطراف صناعة سياحة الأعمال للاطلاع على آخر المستجدات ولتطوير الشبكة الاجتماعية.
   - العمل على إيجاد جمعيات محلية لمنظمي المعارض والمؤتمرات.
   - العمل على إيجاد شركات محليه متخصصة في تسويق وإدارة الوجهات السياحية.
   - تفعيل برنامج دعم الفعاليات.

 

 

 

 

 

http://stg-sps01:46102/Programs-Activities/Programs/PublishingImages/link3.gif


     - ربط منظمي الرحلات السياحية بمنظمي المؤتمرات والمعارض.

- ربط المرشدين السياحيين بمنظمي الرحلات السياحية.


ح- دور منظمي الرحلات السياحية في مشروع سياحة الأعمال:
من خلال :

تعد تنظيم الرحلات السياحية من أهم العناصر لتسويق الوجهات السياحية السعودية لسائح الأعمال، وتسعى الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى دعم تطوير البرامج السياحية وتنظيمها بما يساهم في زيادة الحركة السياحية الداخلية المرتبطة بالمعارض والمؤتمرات وتحقيق الأهداف الاقتصادية، من خلال تنمية قطاع تنظيم الرحلات السياحية و تدعيم قدرات منظمي الرحلات السياحية بالإضافة إلى توفير التدريب والدعم للمنظمين والتسهيل لهم للقيام بمهمتهم بشكل أفضل مما يحقق العوائد الاقتصادية عليهم وعلى الوجهات السياحية في المملكة.

 

ط- دور المرشدين السياحيين في سياحة الأعمال :
من خلال:

المرشد السياحي هو سفير داخل وطنه وله الدور المميز والبارز في تشكيل الانطباع العام لدى السائح عن الرحلة والبلد الذي يزوره وله دور بارز في تنشيط ونمو السياحة في المملكة.

ومن المهم تنظيم الرحلات السياحية والتي ضمن الأنشطة المصاحبة للمعارض والمؤتمرات بغرض زيارة أبرز المعالم التراثية والتاريخية والحضارية والطبيعية والدينية التي تشتهر بها المنطقة. و يتولى المرشدين السياحيين مهمة تنظيم الإرشاد في هذه الرحلات والتنسيق لها وذلك ضمن معايير وشروط معتمدة لدى الهيئة العامة للسياحة والآثار.

ولمعرفة قائمة المرشدين السياحيين في مناطق المملكة العربية السعودية على الرابط التالي .

قائمة المرشدين السياحيين:

×قائمة منشآت ومؤسسات سياحة الأعمال:

-
قائمة منظمي المؤتمرات والمعارض.
-
قائمة منظمي الرحلات السياحية.
- منشآت المعارض والمؤتمرات (مركز مـاس) .

 

×سجل معلوماتك (انضم إلى قائمة مؤسسات ومحترفي المعارض والمؤتمرات( :

ضمن اهتمام الهيئة العامة للسياحة والآثار بتطوير منتجات سياحة الأعمال في المملكة، تعمل الهيئة على حصر المؤسسات والشركات والكفاءات الوطنية والمقيمة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات داخل المملكة، وذلك من ضمن خطط الهيئة لتطوير صناعة سياحة الأعمال في المملكة.

نموذج تسجيل شركات ومؤسسات تنظيم المعارض والمؤتمرات)المؤسسات(

نموذج تسجيل محترفي تنظيم المعارض والمؤتمرات)الأفراد(

علما بأننا سوف نستخدم هذه المعلومات لدعمكم ودعم مشاريعكم من خلال برامج تواصل وتسويق وتطوير القدرات في مجال سياحة الأعمال.
وللمزيد من الاستفسار يمكنكم الاتصال من خلال البريد الإلكتروني الخاص بسياحة الأعمال في الهيئة العامة للسياحة والآثار

mice@scta.gov.sa

×الروابط ذات العلاقة:

وزارة التجارة والصناعة
مجلس الغرف السعودية
الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات (إيكا)
جمعية محترفي إدارة المؤتمرات
منظمة محترفي الاجتماعات الدولية
الجمعية الدولية لمنظمي المؤتمرات المحترفين

×اتصل بنا:
مشروع تطوير سياحة الأعمال
الإدارة العامة للبرامج والمنتجات السياحية
الهيئة العامة للسياحة والآثار
هاتف
0096618808917 أو 0096618808909 أو 0096618808229
فاكس / 0096618808895
البريد الإلكتروني: mice@scta.gov.sa

.+